#زكاة_الزيتون بقلم المحامي الدكتور محمد فخري صويلح.

#زكاة_الزيتون بقلم المحامي الدكتور محمد فخري صويلح.


 #زكاة_الزيتون

بقلم المحامي الدكتور محمد فخري صويلح.

تحل علينا في هذه الأيام ،، مواسم قطاف الزيتون ،، ويبرز السؤال جلياً حول #زكاة_الزيتون ،، ومع مراعاة #الفروقات_بين_المذاهب إلا أن خلاصة الأحكام المتعلقة بزكاة الزيتون نجملها فنقول:-
1️⃣
زكاة الزيتون #واجبة عند الجمهور من مذاهب أهل السنة والجماعة.
2️⃣
تستحق الزكاة في الزيتون في #يوم_حصاده_وقطافه ، لقوله تعالى { وآتوا حقّه يوم حصاده } - سورة الأنعام ١٤١.
3️⃣
#نصاب_الزيتون يبلغ #خمسة_أوسق وهي تعادل ٦١١ كيلوغرام من ثمار الزيتون.
4️⃣
تحسب زكاة الزيتون بحسب حاله ،، فإن كان يسقى من #ماء_السماء ( المطر/ البعل ) فإن زكاته تبلغ ١٠٪؜ ،، وإن كان يسقى #بالري فتكون زكاته ٥٪؜ ،، وإن كان #مختلطاً ( يسقى بالمطر والري ) فتكون زكاته ٧،٥٪؜ .
وتحسب النسب السابقة على وزن الزيتون ،، وليس على وزن الزيت.
5️⃣
يجوز إخراج زكاة الزيتون على شكل #ثمار_الزيتون ،، ويجوز إخراجها #زيتاً ،، ويجوز إخراج #قيمتها_من_النقود وكيفية إخراجها مقترنة بما فيه التيسير على الناس ورعاية مصلحة المستفيدين من الزكاة ومن ذلك إخراجها نقداً وحسب مذهب السادة #الحنفية.
6️⃣
لا يجوز بيع الزيتون على الشجر قبل #بدوّ_صلاحه_واشتداد_حبِّه ،، وتكون زكاته على #مالكه،، وليس على من اشتراه.
ولا يجوز بيع الزيتون وسائر الثمار على الشجر قبل بدوّ صلاحها وانعقاد ثمرها لإن البيع ينطوي على جهالة وتغرير،، وهو بيع غير صحيح شرعاً.
7️⃣
في حال #الضمان_للزيتون على الثلث أو الربع أو النصف كما درجت عادة الناس،، فإن زكاته تكون على #مالك_الأرض لأن المتضمّن يأخذ حكم الأجير العامل ولا علاقة له بأداء الزكاة.
8️⃣
#تكاليف_الزيتون وتشمل حراثة الأرض والسماد والقطاف وأجور العمال والعصر والنقل ،، #لا_تخصم_من_الزكاة ،، وتحسب الزكاة على كامل الثمر الناتج عند القطف. ( وهو ما عليه المذاهب الأربعة )
وإن كانت هناك بعض الأصوات تدعو لمراجعة مسألة خصم التكاليف من حساب الزكاة،، إلا أنه لم يصدر قرار مجمعي أو عن دار فتوى معتبرة بجواز ذلك حتى تاريخه -فيما أعلم -.
9️⃣
يجوز أن تدفع #أجرة_المعصرة_من_الزيت أو ما يُعرف في بلاد الشام بمسمى ( #الرّد ) على أن تحسب الزكاة على كامل الثمر ولا تخصم من مقدار الزكاة.
🔟
يجوز إعطاء الزكاة للمصارف الثمانية المذكورة في القران الكريم ،، ومنهم أنه يجوز إعطاؤها للابن المتزوج / و للبنت المتزوجة إذًا كانا فقيرين أو مسكينين،، وكذلك للأقارب شريطة الفقر أو المسكنة ،، ولا يجوز إعطاؤها على من وجبت نفقته على المزكي،،ويجوز إعطاؤها لأهل غزة - وهم أولى الناس بها في يومنا هذا-.
#ملاحظة: لمن أراد التوسع في المسألة ،، استزادة أو بحثاً عن الفروقات ومواطن الخلاف الفقهي وفرعيات المسالة ،، فله ذلك بجهده الخاص المقدر ،، وعلى صفحته الشخصية تكرماً.

Post a Comment

أحدث أقدم